إن طلب تقييم عقار للبيع يُعد من الخدمات العقارية التي توفرها حكومة دبي، وذلك ضمن سلسلة الإجراءات التي تقوم بها الحكومة. وكل هذا بهدف التيسير على المواطنين والمقيمين في أراضيها ويعد مجال العقارات من المجالات المهمة في دبي والتي تشغل مساحة كبيرة من الاقتصاد هناك. لذا فقد أنشأت حكومة دبي الكثير من الخدمات العقارية التي تستهدف راحة جميع الأطراف من مستثمرين ومستأجرين و مؤجرين. وذلك لحفظ كافة حقوقهم وسنتحدث خلال هذا المقال عن الإجراءات المطلوبة لتقديم طلب تقييم عقار للبيع، وبعض التفاصيل المرتبطة به.
قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته حول تسجيل العقارات في دبي 2023
ما هي إجراءات تقديم طلب تقييم عقار للبيع؟

إن تقديم طلب التقييم هو أمر مهم لابد من إنجازه من أجل إتمام عملية البيع في إمارة دبي، وذلك من أجل المساعدة في إظهار أي عيوب خفية لا يمكن ملاحظتها بمجرد النظر بالعين مما يضر بالمشتري. وهذه العيوب قد تسبب خسائر مادية كبيرة، لذا ساهمت حكومة دبي في تقديم هذه الخدمة لحماية المستثمرين والأفراد من هذه المشاكل، ويمكن التقديم من خلال جهتين:
التقدم بطلب تقييم عقار للبيع من خلال مراكز الخدمة
فقد حددت إمارة دبي قنوات رسمية يمكن من خلالها تقديم طلب تقييم عقار للبيع ومنها مراكز الخدمة من خلال الخطوات التالية:
- التوجه إلى أحد مراكز أمناء الخدمات العقارية الموجودة بدبي.
- إبراز الأوراق المطلوبة أمام الموظف المختص.
- فحص الأوراق المقدمة من قبل الموظف المختص للتأكد من عدم وجود أوراق ناقصة.
- كتابة بيانات مقدم الطلب داخل النظام الإلكتروني.
- تحديد الرسوم المطلوبة ودفعها.
- يتم إرسال الشهادة عبر البريد الإلكتروني واستلامها من خلاله.
قد يهمك أيضاً: نصوص قانون الإيجارات الجديد في دبي 2023
التقدم بطلب تقييم عقار للبيع من خلال تطبيق دبي ريست
أتاحت إمارة دبي أيضاً التقدم بطلب للحصول على هذه الخدمة من خلال تطبيق دبي ريست وذلك من خلال الخطوات التالية:
- قم بعمل حساب على تطبيق دبي ريست إذا كنت لا تملك حساب عليه.
- اختر خدمة طلب تقييم عقار قبل الشراء.
- املء البيانات وأرفق الأوراق المطلوبة.
- ادفع رسوم الخدمة وأرسل الطلب إلكترونياً.
وبعدها سيراجع الموظف المختص الطلب ثم يعتمده في حالة استيفاء الشروط المطلوبة، وبعد التحقق من أن البيانات مضبوطة وكافة المتطلبات مستوفاة سيتم إرسال شهادة التقييم العقاري المطلوبة على البريد الإلكتروني المُسجل به مسبقاً.
أهم الأوراق المطلوبة للتقدم بطلب التقييم

للحصول على هذه الخدمة هناك عدد من الوثائق المهمة التي يجب تجهيزها قبل التقدم بطلب بالإضافة إلى بعض الأوراق التي تتغير بتغير نوع العقار ومن هذه الوثائق الأساسية:
- صورة من الهوية الإماراتية.
- صورة من جواز السفر بصلاحية غير منتهية.
- ورقة من مالك العقار.
- نموذج طلب تقييم عقار للبيع.
- صورة من خارطة الطريق أو خارطة البلدية.
ما هي الرسوم المطلوبة لتقييم عقار للبيع؟

تختلف الرسوم المفروضة تبعاً لإختلاف العقار حيث مثلاً نجد أن رسوم العقار السكني تختلف عن رسوم الفيلا ويمكن تحديد الرسوم كالآتي:
- 2020 درهماً إماراتياً إذا كان التقييم لأرض فضاء سواء سكنية أو تجارية أو صناعية.
- 10020 درهماً إماراتياً في حالة كان التقييم لأرض فضاء لمشروع عقاري رئيسي أو مشتقاته.
- 4020 درهماً إماراتياً في حالة كان التقييم لفيلا أو شقة سكنية بالإضافة لقطعة الأرض المنشأة عليها.
- 15020 درهماً إماراتياً لو كان التقييم لفندق مع قطعة الأرض المنشأ عليها.
قد يهمك أيضاً: أبرز التزامات المؤجر والمستأجر وفقاً لقانون الإيجار في دبي
الوقت المستغرق لإتمام تلك الخدمة بالإضافة لطرق الدفع
تعد خدمة تقديم طلب تقييم عقار للبيع من الخدمات الواضحة التي لها خطوات محددة يجب القيام بها والتي تستغرق من 1 يوم وحتى 8 أيام عمل. وقد وفرت الإمارة أكثر من طريقة لدفع الرسوم ومنها بشكل نقدي في أحد مراكز أمناء الخدمات العقارية، أو البطاقة الائتمانية أو عن طريق الاي باي.
مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية
يعد مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والإستشارات القانونية أحد المكاتب الرائدة في الإمارات العربية المتحدة والمتخصصة في تقديم الإستشارات القانونية والدفاع والمرافعات القانونية أمام كافة درجات التقاضي. ويضم المكتب نخبة من المحامين ذوي الخبرة والممارسة العملية في كافة أنواع القضايا؛ وهم متخصصون في إعداد خطة الدفاع والاحتياط من أي تطورات غير متوقعة في القضايا لإعلاء مصلحة العملاء.
كما أنهم جاهزون لتقديم مختلف الإستشارات القانونية والقضائية للموكلين والراغبين في التثقيف القانوني بأسلوب سهل ومميز. لذا إذا كنت تبحث عن محامٍ متخصص لمساعدتك في أحد القضايا أو الإستشارات القانونية والمرافعات فلا تتردد في التواصل مع مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية، وحجز موعد للاستشارة القانونية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمكتب من هنا، أو التواصل مع فريق خدمة العملاء عبر أحد الطرق التالية:
- رقم الهاتف: 97126666556.
- البريد الإلكتروني: info@aldhaen.ae
- مقر المكتب: شارع الشيخ زايد الاول ببرج كمالا الطابق الرابع مكتب 402، الخالدية، ابوظبي – الإمارات العربية المتحدة.