خطوات فتح سجل تجاري في دبي للأجانب والتكاليف اللازمة 2023

Posted by: rahma
Category: التحديثات القانونية
فتح سجل تجاري في دبي

في ضوء التطور الكبير الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة، أصبح فتح سجل تجاري في دبي من الأمور السهلة أكثر من أي وقت سابق. وذلك ضمن التيسيرات التي تقوم بها الحكومة حرصاً على تسهيل الاستثمار ودعم المستثمرين سواء الأجانب أو المقيمين بداخل الدولة. حيث أصبح من الممكن أن تقوم بفتح سجل تجاري من أي دولة في العالم دون الحاجة إلى التواجد داخل دبي. وذلك في إطار سعي الدولة لتشجيع المشاريع في دبي والاستثمار بها. وخلال هذا المقال سنتحدث عن الخطوات اللازمة من أجل فتح سجل تجاري في دبي، بالإضافة إلى الشروط الواجب توافرها لفتح سجل وكذلك التكاليف المفروضة.

اقرأ أيضاً: ما هي التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي بالامارات؟

ما هي الخطوات اللازمة لفتح سجل تجاري في دبي؟

فتح سجل تجاري في دبي
دبي

لكي تفتح سجل تجاري في دبي عليك إتباع بعض الخطوات القانونية، حيث نصت الإمارات العربية المتحدة على عدد من الخطوات الضرورية لإتمام تلك العملية، والجدير بالذكر أنها تتم بشكل إلكتروني من خلال الموقع الرسمي لـ اقتصادية دبي دون الحاجة لزيارة دبي. وهذه الخطوات تشمل المقيمين والأجانب، وفيما يلي أهم تلك الخطوات:

  1. فتح الموقع الرسمي اقتصادية دبي، والضغط على خدمة فتح سجل تجاري.
  2. قم بعمل بريد إلكتروني وكلمة سر خاصة بك على الموقع إذا كنت لا غير مسجل على البرنامج.
  3. إملأ البيانات الخاصة بموقع شركتك في دبي بالتفصيل، وكذلك تسجيل جميع الأطراف المؤسسين للشركة وبياناتهم.
  4. إدخال نشاط الشركة الأساسي وقم بتحديد نوع الرخصة التي ترغب في الحصول عليها.
  5. أضف تفاصيل بيانات أطراف الرخصة، بالإضافة لتحديد المستفيد النهائي الرئيسي من إنشاء الشركة.
  6. إرسال جميع الأوراق الخاصة بالشركة وعليها توقيع جميع المؤسسين.
  7. دفع تكاليف فتح سجل تجاري واستلم المستندات الخاصة بفتح السجل.

اقرأ أيضاً: ما طريقة حساب نسبة توزيع الأرباح بين الشركاء في الإمارات؟

ما هي شروط فتح سجل تجاري في دبي ؟

فتح سجل تجاري في دبي
شركاء

إن فتح سجل تجاري في دبي للمقيمين والأجانب له بعض الشروط الواجب توافرها، وقد حددت الدولة تلك الشروط بشكل صارم ودقيق حتى يكون هذا السجل مفتوحاً بشكل رسمي وقانوني. وفيما يلي أبرز الاشتراطات التي نصت عليها الدولة فيما يتعلق بفتح سجل تجاري للأجانب والمقيمين في دبي:

  • التقدم باسم مناسب للشركة يتوافق مع طبيعة النشاط ولا يتعارض مع اللوائح والقوانين.
  • ألا يتشابه الاسم مع شركة أخرى ولا يحتوي على لفظ جلالة أو مصطلح سياسي أو يكون اسم جهة رسمية حكومية.
  • تحديد نوع النشاط التجاري والاقتصادي الذي ستقوم الشركة بمزاولته.
  • أخذ الموافقات الرسمية على الاسم وكذلك نوع النشاط.
  • وجود مكان يتم من خلاله مزاولة أنشطة الشركة وألا يقل عن 200 قدم ووجود عقد موثق من هيئة دبي للتنظيم العقاري.
  • ألا يكون للمالك أكثر من رخصة تجارية دون علم الجهة المختصة.
  • وجود موافقات رسمية من الجهات الحكومية المنوطة ودفع التكاليف اللازمة لفتح السجل.

ما هي أنواع الرخص التجارية في دبي؟

لكي تقوم بفتح سجل تجاري في دبي يجب أن تحدد نوع الرخصة التجارية التي ترغب في استخراجها والحصول عليها، وفي الواقع هناك أكثر من نوع للرخص التجارية التي يمكنك التقديم عليها في الإمارة. حيث أنها تنقسم إلى 3 أنواع أساسية، وفيما يلي أنواع الرخص التجارية التي يمكن إصدارها في دبي:

  • الرخصة التجارية التي تحتاج وجود عقد إيجار وإنشاء الموقع حتى تستطيع استخراج عقد إلكتروني قانوني.
  • الرخصة الفورية ويمكن إصدارها في خلال 5 دقائق لأنها لا تحتاج موافقة خارجية والتي من خلالها تمكنك من الحصول على عضوية غرفة تجارة دبي.
  • رخصة تاجر دبي وتعتبر رخصة لمنشأة فردية تعطي سكان دبي الحق في مزاولة أنشطتهم التجارية من خلال المنزل.

اقرأ أيضاً: كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في الإمارات

تكاليف فتح سجل تجاري في دبي للمقيمين والأجانب

فتح سجل تجاري في دبي
رسوم فتح سجل تجاري

لكي تكتمل إجراءات فتح السجل التجاري بدبي عليك دفع الرسوم اللازمة لإتمام هذه الخدمة، حيث تفرض الإمارات العربية المتحدة رسوماً مقابل عملية فتح سجل تجاري في دبي. كما أن سداد تلك الرسوم  أمر إجباري لاستكمال عملية فتح السجل التجاري المطلوب. وفيما يلي الرسوم المطلوبة خلال تلك العملية:

  • 600 درهماً إماراتياً رسم تسجيل سجل تجاري بدبي.
  • 50 درهماً إماراتياً نموذج طلب الخدمة.
  • 10 درهماً إماراتياً رسم درهم المعرفة.
  • 10 درهماً إماراتياً رسم درهم الابتكار.
  • 350 درهماً إماراتياً مقابل إعلانات الأسماء التجارية.
  • من 1000 إلى 3000 درهماً إماراتياً مقابل الاسم التجاري الأجنبي.
  • 15 ألف درهماً إمارتياً مقابل أنشطة الاستثمار و 15 ألف درهماً إماراتياً مقابل التجارة العامة.
  • من 5000 إلى 25000 درهماً إماراتياً مقابل الأنشطة الخاصة بالعقارات.
  • 25000 درهماً إماراتياً لمركز الأعمال.
  • 10000 درهماً إماراتياً لمقاولات البناء.
  • حوالي 1070 درهماً إماراتياً مقابل رخصة الانطلاق.

مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية

يعد مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والإستشارات القانونية أحد المكاتب الرائدة في الإمارات العربية المتحدة والمتخصصة في تقديم الإستشارات القانونية والدفاع والمرافعات القانونية أمام كافة درجات التقاضي. ويضم المكتب نخبة من المحامين ذوي الخبرة والممارسة العملية في كافة أنواع القضايا؛ وهم متخصصون في إعداد خطة الدفاع والاحتياط من أي تطورات غير متوقعة في القضايا لإعلاء مصلحة العملاء.

كما أنهم جاهزون لتقديم مختلف الإستشارات القانونية والقضائية للموكلين والراغبين في التثقيف القانوني بأسلوب سهل ومميز. لذا إذا كنت تبحث عن محامٍ متخصص لمساعدتك في أحد القضايا أو الإستشارات القانونية والمرافعات فلا تتردد في التواصل مع مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية، وحجز موعد للاستشارة القانونية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمكتب من هنا، أو التواصل مع فريق خدمة العملاء عبر أحد الطرق التالية:

  • رقم الهاتف: 97126666556.
  • البريد الإلكتروني: info@aldhaen.ae
  • مقر المكتب: شارع الشيخ زايد الاول ببرج كمالا الطابق الرابع مكتب 402، الخالدية، ابوظبي – الإمارات العربية المتحدة.