كل ما تريد معرفته حول تسجيل العقارات في دبي 2023

كتابة: rahma
الفئة: التحديثات القانونية
تسجيل العقارات في دبي

تبذل إمارة دبي جهود مضنية لتنظيم القطاع العقاري بها، وقد نظمت الإمارة عملية تسجيل العقارات في دبي. خاصة بعد الازدهار والتقدم الهائل الذي شهده هذا القطاع، وذلك بفضل الجهود التي تبذلها الإمارة لتنظيم وتنمية هذا القطاع. وقد تم النص على مجموعة من الإجراءات والمتطلبات التي يحتاج الأشخاص لإتباعها حتى يتمكنوا من إتمام عملية التسجيل العقاري لممتلكاتهم العقارية بالإمارة. وكل هذا أسهم بشكل كبير في انتعاش السوق العقاري في إمارة دبي بشكل واضح، وفي هذه المقالة سنتحدث حول عملية تسجيل العقارات في دبي وكافة التفاصيل المتعلقة بها.

دائرة الأراضي والأملاك في دبي

تنظم دائرة الأراضي والأملاك في إمارة دبي عملية تسجيل العقارات بالإمارة، فهي الجهة المسؤولة بتلك العملية بحيث تقون بتوثيق كافة التصرفات العقارية التي تقع بالإمارة. وتعمل دائرة الأراضي والأملاك في دبي جاهدة على تيسير إجراءات ومتطلبات تسجيل العقارات في دبي كما أنها أطلقت إمكانية إتمام تلك العملية بشكل إلكتروني تماماً.

متطلبات تسجيل العقارات في دبي

تسجيل العقارات في دبي
تسجيل العقارات في دبي

حددت دائرة الأراضي والأملاك في دبي مجموعة من المتطلبات الأساسية التي يجب توافرها حتى يتمكن المتقدم من تقديم طلب تسجيل العقارات في دبي. وتتضمن تلك المتطلبات عدداً من المستندات الأساسية التي تقوم من خلالها إتمام عملية التسجيل، وفيما يلي أهم متطلبات التسجيل العقاري في إمارة دبي:

  • بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بالبائع والمشتري أو جواز السفر الخاص بهما إذا كانوا أجانب غير مقيمين بالدولة.
  • شهادة إلكترونية يتم من خلالها إثبات عدم ممانعة المطور في مناطق التملك الحر.
  • وكالة قانونية لمن ينوب عن البائع والمشتري إذا لم يقوما بتلك العملية بنفسيهما.
  • مستند طلب تسجيل شركة إذا كانت الشركة لم يتم تسجيلها مسبقاً.

الإجراءات المتبعة في تسجيل العقارات في دبي

تسجيل العقارات في دبي
الإجراءات المتبعة في تسجيل العقارات

بعد أن تعرّفنا على أبرز متطلبات تسجيل العقارات في دبي سننتقل الآن لتوضيح الإجراءات المتبعة خلال تلك العملية. فقد أتاحت دائرة الأراضي والأملاك في دبي إمكانية إتمام عملية التسجيل العقاري بالإمارة إما من خلال أحد مراكز الخدمة أو تطبيق دبي ريست. وفيما يلي سنتناول الإجراءات التي يتم إتباعها:

الإجراءات المتبعة في مركز الخدمة

إذا كنت ستقوم بإتمام عملية تسجيل العقارات في دبي باستخدام أحد مراكز الخدمة، فهناك مجموعة من الإجراءات الأساسية التي ستحتاج إلى إتباعها. وفيما يلي سنستعرض معاً الإجراءات المتبعة في حالة الرغبة في التسجيل العقاري بالإمارة عبر أحد مراكز الخدمة:

  1. التوجه إلى أحد مراكز الخدمة الخاصة بالتسجيل العقاري في إمارة دبي.
  2. تقديم كافة الوثائق الخاصة بعملية التسجيل العقاري بالإمارة إلى الموظف المختص في المركز.
  3. إدخال البيانات التي قمت بتقديمها بواسطة الموظف المختص للتحقق منها وتدقيقها.
  4. سداد الرسوم الخاصة بعملية التسجيل العقاري والحصول على إيصال إثبات عملية الدفع.
  5. تسليم المخرجات الخاصة بك من خلال البريد الإلكتروني التابع لك.

أما بالنسبة إلى التسجيل من خلال تطبيق دبي ريست فيمكنك ذلك بسهولة عبر تحميل التطبيق والتسجيل فيه وتحديد ما إذا كنت بائع أو مشتري وإتباع الخطوات المطلوبة منك أثناء استخدام التطبيق.

رسوم تسجيل العقارات في دبي

تسجيل العقارات في دبي
رسوم تسجيل العقارات

تفرض دائرة الأراضي والأملاك في دبي رسوماً مقابل إتمام عملية التسجيل العقاري بالإمارة، وتلك الرسم يتم تحصيلها من المتقدمين سواء أكان ذلك عبر التوجه للتسجيل من خلال أحد مراكز الخدمة أو بشكل إلكتروني عبر التطبيق.

وتنقسم تلك الرسوم إلى قسمين، قسم أساسي يُفرض على الأفراد بشكل عام وقسم آخر يفرض مقابل خدمات رسوم أمين التسجيل في حالة المبايعات. وفيما يلي سنستعرض معاً رسوم تسجيل العقارات في دبي وفقاً لما نصت عليه دائرة الأراضي والأملاك بالإمارة:

  • 2% على البائع من قيمة المبايعة.
  • 2% على المشتري من قيمة المبايعة.
  • 250 درهماً إماراتياً مقابل إصدار شهادة الملكية.
  • 100 درهماً إماراتياً مقابل إصدار خارطة الأرض.
  • 250 درهماً إماراتياً إذا كان العقار شقة أ, فيلا.
  • 10 دراهم إمارتية كرسوم ابتكار.
  • 10 دراهم إمارتية كرسوم معرفة.

وبالنسبة إلى رسوم أمين التسجيل فإنها تكون 4000 درهماً إماراتياً إذا كانت قيمة المبايعة تساوي 500500 درهماً إماراتياً فأكثر. أما إذا كانت المبايعة تبلغ أقل من 500500 درهماً إماراتياً فتكون رسوم أمين التسجيل في تلك الحالة 2000 درهماً إماراتياً فقط.

مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية

يعد مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والإستشارات القانونية أحد المكاتب الرائدة في الإمارات العربية المتحدة والمتخصصة في تقديم الإستشارات القانونية والدفاع والمرافعات القانونية أمام كافة درجات التقاضي. ويضم المكتب نخبة من المحامين ذوي الخبرة والممارسة العملية في كافة أنواع القضايا؛ وهم متخصصون في إعداد خطة الدفاع والاحتياط من أي تطورات غير متوقعة في القضايا لإعلاء مصلحة العملاء.

كما أنهم جاهزون لتقديم مختلف الإستشارات القانونية والقضائية للموكلين والراغبين في التثقيف القانوني بأسلوب سهل ومميز. لذا إذا كنت تبحث عن محامٍ متخصص لمساعدتك في أحد القضايا أو الإستشارات القانونية والمرافعات فلا تتردد في التواصل مع مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية، وحجز موعد للاستشارة القانونية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمكتب من هنا، أو التواصل مع فريق خدمة العملاء عبر أحد الطرق التالية:

  • رقم الهاتف: 97126666556.
  • البريد الإلكتروني: info@aldhaen.ae
  • مقر المكتب: شارع الشيخ زايد الاول ببرج كمالا الطابق الرابع مكتب 402، الخالدية، ابوظبي – الإمارات العربية المتحدة.