إن تسجيل براءات الاختراع في الإمارات يحافظ على حماية حقوق الملكية الفكرية، وكذلك تقديم الدعم المناسب لأصحابها والاهتمام بهم. وذلك يتم عن طريق بعض المؤسسات والهيئات التي تهتم برعاية المواهب المختلفة من ذوي العقول والأفكار الرائدة المستنيرة، ويعد أهم هذه المؤسسات هي جمعية دولة الإمارات لرعاية الموهوبين. حيث تقدم التسهيلات والتيسيرات للمبتكرين من ذوي العقول النابغة، وكذلك تقديم العون لهم في حماية الملكية الفكرية من خلال تسجيل براءات الاختراع في الإمارات وغيرها من التسهيلات المختلفة. وفي هذه المقالة سنعرض لك كافة التفاصيل التي قد تود معرفتها حول تسجيل براءات الاختراع في الإمارات، والآلية المتبعة في هذه العملية.
قد يهمك أيضاً: الفسخ والبطلان في العقود ومشكلاتهم العملية
ما المقصود ببراءة الاختراع؟

هي عبارة عن سيل من الأفكار الخلاقة التي يقدمها المبتكر، ويترتب عليها أفكار وحلول حديثة وجديدة للمشاكل التي تخص الاقتصاد أو التكنولوجيا أو الصناعة. بالإضافة إلى كونها حق مكتسب يتم منحه نتيجة اختراع بشرط أن يكون ذات قيمة وتأثير، أو أن يقدم حلول مبتكرة لإنجاز عمل معين.
حيث أنه طبقا للقانون الاتحادي سنة 2016، يتم تقديم للمبتكر براءة الاختراع عن الاختراعات الجديدة التي تكون نتيجة فكرة تم ابتكارها. أو عن تطوير اختراع تم من قبل، بشرط أن يكون مبني على قواعد علمية وكذلك أن يكون قابلاً للتطوير بشكل عملي في الصناعة.
وتعد الجهة المنوطة من أجل تسجيل براءات الاختراع في الإمارات هي المركز الدولي لتسجيل براءات الاختراع، الذي يتبع وزارة الاقتصاد الإماراتية. ويكون ذلك عن طريق التقدم بطلب لتسجيل براءات الاختراع من خلال الموقع الالكتروني التابع لوزارة الاقتصاد في الإمارات.
ونستنتج من خلال الفقرة السابقة أن أي عمل يتم ابتكاره من قبل المخترع، ويساعد على حل المشاكل الاقتصادية أو الصناعية أو التقنية، يتم منحه براءة اختراع ويتم حمايته طبقا للقانون. ولا يتم السماح لأي فرد بالتصرف فيه أو استخدامه إلا بموجب اذن من صاحبه بذلك وإلا سيتعرض منتهكه للمسائلة القانونية.
ما هي الآلية المتبعة لكي يتم تسجيل براءات الاختراع في الإمارات؟

يتم تسجيل براءات الاختراع في دولة الإمارات عن طريق التقدم بطلب للتسجيل في المركز الدولي لتسجيل البراءة الذي يتبع وزارة الاقتصاد في الإمارات. ويتم التقديم من خلال الموقع الإلكتروني التابع للوزارة، ويمكنك الانتقال إليه مباشرة من هنا.
ويجب إحضار المستندات اللازمة للتسجيل، وأن يستوفي الاختراع للشروط الواجبة لمنحه، وفي حالة عدم وجود كل المستندات المطلوبة يتم منح المخترع مقدم الطلب مهلة 90 يوماً لتقديم باقي المستندات المطلوبة. وفي حالة انتهت مدة ال 90 يوماً دون تقديم المستندات المطلوبة يتم اعتبار الطلب تم التنازل عنه، ولا يتم إعادة إدراجه وتفعيله مرة أخرى سوى بعد دفع الغرامة.
قد يهمك أيضاً: الفسخ والبطلان في العقود ومشكلاتهم العملية
ما هو الوقت المستغرق لكي يتم تسجيل براءات الاختراع في الإمارات؟
طبقا لموقع وزارة الاقتصاد الإماراتية فتعتبر مدة تسجيل البراءة هي حوالي 7 أشهر وتبدأ من تاريخ تقديم الطلب للتسجيل حتى انتهاء الفحص القانوني المطلوب. وكذلك حوالي 42 شهراً بعد التاريخ الذي تم الفحص فيه ودفع التكاليف والرسوم حتى استلام النتيجة الخاصة بالفحص، و حوالي 3 شهور منذ توقيت دفع الرسوم التي تخص النشر وحتى استخراج الشهادة التي تخص تسجيل براءات الاختراع في الإمارات.
قد يهمك أيضاً: إجراءات ومتطلبات تقسيط الغرامة المحكوم بها في الإمارات
شروط الحصول على صلاحية تسجيل براءة الاختراع

تفرض الإمارات العربية المتحدة مجموعة من الشروط الأساسية التي يجب استيفائها كاملة حتى يتمكن المبتكر من الحصول على براءة الاختراع. وقد تم تحديد تلك الشروط من قبل المركز الدولي، وفيما يلي أهم تلك الشروط التي تم النص عليها:
- ألا يكون الاختراع معروفاً للناس أي اختراعاً جديداً قبل تاريخ التقدم بطلب تسجيل الاختراع.
- أن يحتوي الاختراع على إجراء وخطوة تتميز بالإبداع والابتكار.
- كتابة مواصفات الاختراع بطريقة واضحة بحيث يمكن الإنسان العادي من فهم ذلك الابتكار.
رسوم تسجيل براءات الاختراع في الإمارات
يتم فرض رسوم مقابل تسجيل براءات الاختراع في الإمارات، وهي مقابل خدمات التسجيل، وتختلف تلك الرسوم باختلاف نوع التعامل وكذلك حسب الشركات والأفراد. وفيما يلي سنستعرض معاً الرسوم الخاصة بتسجيل براءة الاختراع في الإمارات العربية المتحدة:
- 1000 درهماً إماراتياً في حالة كان الطلب جديداً بالنسبة للأفراد.
- 2000 درهماً إماراتياً في حالة كان الطلب جديداً بالنسبة للشركات.
- 7000 درهماً إماراتياً في حالة كان الطلب خاص بالفحص والبحث بالنسبة للأفراد.
- 7000 درهماً إماراتياً في حالة كان الطلب خاص بالفحص والبحث بالنسبة للشركات.
- 5000 درهماً إماراتياً في حالة كان الطلب خاص بالفحص والبحث كثاني أو ثالث مرة بالنسبة للأفراد.
- 5000 درهماً إماراتياً في حالة كان الطلب خاص بالفحص والبحث كثاني أو ثالث مرة بالنسبة للشركات.
مع العلم أنه لا يتم فرض أي رسوم في حالة التقدم بتظلم والاعتراض أو في حالة النشر الأول، ولكن لابد من استكمال اجراءات الدفع.
قد يهمك أيضاً: أهم إجراءات تجديد الرخصة التجارية أبوظبي 2023
مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية
يعد مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والإستشارات القانونية أحد المكاتب الرائدة في الإمارات العربية المتحدة والمتخصصة في تقديم الإستشارات القانونية والدفاع والمرافعات القانونية أمام كافة درجات التقاضي. ويضم المكتب نخبة من المحامين ذوي الخبرة والممارسة العملية في كافة أنواع القضايا؛ وهم متخصصون في إعداد خطة الدفاع والاحتياط من أي تطورات غير متوقعة في القضايا لإعلاء مصلحة العملاء.
كما أنهم جاهزون لتقديم مختلف الإستشارات القانونية والقضائية للموكلين والراغبين في التثقيف القانوني بأسلوب سهل ومميز. لذا إذا كنت تبحث عن محامٍ متخصص لمساعدتك في أحد القضايا أو الإستشارات القانونية والمرافعات فلا تتردد في التواصل مع مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية، وحجز موعد للاستشارة القانونية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمكتب من هنا، أو التواصل مع فريق خدمة العملاء عبر أحد الطرق التالية:
- رقم الهاتف: 97126666556.
- البريد الإلكتروني: info@aldhaen.ae
- مقر المكتب: شارع الشيخ زايد الاول ببرج كمالا الطابق الرابع مكتب 402، الخالدية، ابوظبي – الإمارات العربية المتحدة.