إجراءات الهبة في العقار وفقاً للقانون الإماراتي 2023

كتابة: rahma
الفئة: التحديثات القانونية
شروط الهبة في العقار

الهبة في العقار هي نقل ملكية عقار من شخص إلى آخر بدون أي مقابل مادي يتم طلبه من الموهوب له مقابل هذه الهبة. وهي شكل من أشكال التنازل عن الممتلك والغرض من الهبة هو أن يستفيد الشخص الموهب له سواء بهدف خيري أو أي شئ. وأحياناً تكون الهبة بهدف تقسيم الثروة لاستفادة الأفراد من الثروة بشكل قانوني وشرعي في نفس الوقت. وقد سنت دولة الإمارات العربية المتحدة قانوناً شاملاً ينظم مسألة الهبة بشكل قانوني ويكون مرجع أساسي في هذه المسألة. وسوف نتحدث خلال هذا المقال عن إجراءات الهبة في العقار وشروط صحة الهبة وكذلك المستندات المطلوبة خلال تلك العملية.

قد يهمك أيضاً: تعرّف على إجراءات طلب تقييم عقار للبيع في دبي 2023

ما هي إجراءات الهبة في العقار؟

شروط الهبة في العقار
عقار

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قانوناً لتنظيم الهبة وقد صدر القانون سنة 1958 ثم قامت بإضافة بعض المواد ليكون القانون أعم وأشمل وصدر في عام 2017. ولتكون الهبة صحيحة يجب إتباع بعض الإجراءات لتسجيل عملية الهبة في العقار بشكل قانوني من خلال الدوائر المختصة ومن هذه الإجراءات:

  • التقدم بطلب رسمي إلى دائرة الأملاك والأراضي في المكان الذي يقع فيه العقار.
  • ملأ استمارة الهبة بالبيانات الكاملة والتي تخص الواهب والموهوب وكذلك العقار المطلوب هبته.
  • القيام بتسجيل العقار ليتبع ملكية الموهوب له.

أهم شروط صحة هبة العقارات في الإمارات

يعد القبول والرضا هو أهم شروط صحة الهبة في العقار خاصة أن الهبة لا يتم إجرائها بمقابل مادي، بجانب هذا الشرط هناك مجموعة من الاشتراطات الأساسية حتى تكون الهبة في العقار صحيحة. حيث وضعت الإمارات العربية المتحدة مجموعة من الشروط الأساسية لتنظيم عملية وهب العقارات بها، وفيما يلي أهم تلك الشروط:

  • امتلاك الواهب والموهوب له لديهم القدرة القانونية لإبرام عقد الهبة ولا يوجد قانونياً ما يعوقهم من التصرف في الممتلكات العقارية.
  • عدم احتواء إجراء الهبة على أي تهديد يجبر الواهب على ذلك وأن يكون بكامل إرادته، وكذلك الموهوب له أن يبدي صراحة موافقته على تلك الهبة.
  • وجود المستندات والوثائق القانونية التي تثبت ملكية الواهب للعقار مثل صكوك الملكية.
  • توثيق عملية الهبة قانونياً من خلال الجهات المختصة بذلك من شروط صحة الهبة.
  • عدم وجود ما يمنع قانونياً من إجراء الهبة للعقار.

قد يهمك أيضاً: الفرق بين الوصية الواجبة والوصية الاختيارية في قانون الإمارات 2023

الأوراق المطلوبة لإكمال عملية الهبة

شروط الهبة في العقار
مستندات الهبة في العقار

لكي تتم عملية الهبة بشكل صحيح من خلال الجهات الرسمية لذلك يجب استخراج بعض الأوراق والمستندات لإتمام العملية. حيث أنه أقرت الإمارات العربية المتحدة بضرورة استيفاء عدد من المستندات والوثائق الأساسية لإتمام تلك العملية، وفيما يلي أهم الأوراق المطلوبة في عملية هبة العقارات بالإمارات العربية المتحدة:

  • وجود صك الملكية الخاص بالعقار المطلوب وهبه.
  • صورة من الهوية الإماراتية للواهب بالنسبة للمواطنين أو جواز السفر بالنسبة للأجانب.
  • صورة من الهوية الإماراتية للموهوب له بالنسبة للمواطنين أو جواز السفر بالنسبة للأجانب.
  • شهادة تثبت عدم ممانعة إلكترونية في حالة التواجد في مناطق التملك الحر.
  • في حالات الأراضي يجب التقدم بالتقييم العقاري.
  • توكيل رسمي قانوني في حالة عدم وجود أياً من الواهب أو الموهوب له.

قد يهمك أيضاً: كل ما تريد معرفته حول تسجيل العقارات في دبي 2023

كيفية تسجيل عملية الهبة في العقار بالإمارات

لكي تتم عملية تسجيل الهبة للعقار يجب إتباع بعض الخطوات الضرورية لكي تكون الهبة صحيحة، يجب إتباع تلك الخطوات بعد التحقق من استيفاء الشروط التي أوضحناها بشأن الهبة في العقار وكذلك توفير كافة المستندات المطلوبة في تلك العملية. وفيما يلي الخطوات التي ستحتاجها في عملية تسجيل هبة العقار بالدولة:

  • التوجه إلى مركز الخدمة لتسجيل العقار المختص.
  • التقدم بالمستندات والأوراق المطلوبة وتسليمها للموظف المختص.
  • يقوم الموظف بتسجيل المعاملة على النظام والتأكد من صحتها.
  • دفع التكاليف والرسوم المطلوبة والحصول على إيصال الدفع.
  • مراجعة البريد الإلكتروني لاستلام الشهادات والأوراق التي تثبت عملية الهبة.

كم تبلغ رسوم عملية الهبة في العقار؟

شروط الهبة في العقار
هبة عقار

تفرض الإمارات العربية المتحدة رسوماً مقابل إتمام عملية هبة العقارات في الدولة، والتي يتم دفعها مقابل الخدمات التي يتم تقديمها وكذلك توثيق عملية التسجيل. ويُعَد سداد تلك الرسوم أمراً إلزامياً حتى تكتمل عملية الهبة واستخراج الأوراق المطلوبة. وفيما يلي قيمة الرسوم المفروضة لإتمام عملية الهبة للعقارات في الإمارات:

  • 250 درهماً إماراتياً لاستخراج شهادة الملكية للعقار.
  • 100 درهماً إماراتياً لإصدار خريطة الأراضي الغير تابعة لبلدية دبي، أما إذا كانت الخرائط خاضعة لبلدية دبي تكون الرسوم 325 درهماً إماراتياً.
  • 250 درهماً إماراتياً إذا كان العقار الموهوب فيلا أو شقة.
  • 20 درهماً إماراتياً رسوماً إضافية مقابل المعرفة والابتكار لكل رسم.
  • 4000 درهماً إماراتياً إذا كان سعر العقار أكبر من أو يساوي 2 مليون درهماً إماراتياً كرسوم لشركاء الخدمة.
  • 2000 درهماً إماراتياً إذا كان سعر العقار أقل من 2 مليون درهماً إماراتياً كرسوم لشركاء الخدمة.

قد يهمك أيضاً: نصوص قانون الإيجارات الجديد في دبي 2023

مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية

يعد مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والإستشارات القانونية أحد المكاتب الرائدة في الإمارات العربية المتحدة والمتخصصة في تقديم الإستشارات القانونية والدفاع والمرافعات القانونية أمام كافة درجات التقاضي. ويضم المكتب نخبة من المحامين ذوي الخبرة والممارسة العملية في كافة أنواع القضايا؛ وهم متخصصون في إعداد خطة الدفاع والاحتياط من أي تطورات غير متوقعة في القضايا لإعلاء مصلحة العملاء.

كما أنهم جاهزون لتقديم مختلف الإستشارات القانونية والقضائية للموكلين والراغبين في التثقيف القانوني بأسلوب سهل ومميز. لذا إذا كنت تبحث عن محامٍ متخصص لمساعدتك في أحد القضايا أو الإستشارات القانونية والمرافعات فلا تتردد في التواصل مع مكتب أحمد الظاعن للمحاماة والاستشارات القانونية، وحجز موعد للاستشارة القانونية عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للمكتب من هنا، أو التواصل مع فريق خدمة العملاء عبر أحد الطرق التالية:

  • رقم الهاتف: 97126666556.
  • البريد الإلكتروني: info@aldhaen.ae
  • مقر المكتب: شارع الشيخ زايد الاول ببرج كمالا الطابق الرابع مكتب 402، الخالدية، ابوظبي – الإمارات العربية المتحدة.